حزب الاقباط الديموقراطي (حزب سياسي )

مؤسسة أ / جرجــس عزمــي


    مبادي الحزب

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 29/10/2009

    مبادي الحزب

    مُساهمة  Admin في السبت أكتوبر 31, 2009 2:52 am

    ادة مبادئ الحزب:
    يلتزم الحزب بالمبادئ التالية:
    أولا‏: ‏الحرية‏:‏ و‏تتحدد‏ ‏الحريات‏ ‏الواجبة‏ ‏الاحترام‏ ‏فيما‏ ‏يلي‏ :‏
    1.‏الحريات‏ ‏المتعلقة‏ ‏بشخص‏ ‏المواطن‏
    2.‏الحريات‏ ‏المعنوية‏ ‏أو‏ ‏الفكرية
    3.‏الحريات‏ ‏السياسية‏‏
    4.الحقوق‏ ‏الاجتماعية‏ ‏والاقتصادية‏
    ثانيا‏: ‏العدالة‏‏
    ثالثاً‏: ‏المواطنة‏‏
    رابعاً: التأكيد على الدولة المدنية
    خامسا‏: ‏استعادة الدور‏ ‏المصري‏ في ضوء المسئولية التاريخية لمصر
    مادة 2: سياسات الحزب
    يتبنى الحزب مجموعة سياسات تعكس أهدافه ومبادئه وتمثل اختياراته الأساسية في علاج مشكلات الوطن وتحديد البدائل الأفضل لتحقيق التنمية الوطنية الشاملة والمستدامة، وتأكيد مركز مصر كقوة اقتصادية وسياسية ومركز للتطور العلمي والتقني لها احترامها وتأثيرها المعتبر في المحيطين الإقليمي والعالمي.
    و يكون للحزب سياسات واضحة في كل الأمور والقضايا المتعلقة بالشأن الوطني وما يهم المواطنين.
    مادة 3:
    تدرس الأمانات المركزية والمكاتب المتخصصة بالأمانة العامة للحزب مقترحات السياسات المختلفة التي تتعلق بقضايا الوطن في كافة المجالات. ويكون لجميع تشكيلات الحزب على المستويين الوطني والمحلي التقدم بأفكار ومقترحات تتعلق بسياسات الحزب.
    مادة 4:
    تعد الأمانات المركزية والمكاتب المتخصصة بالأمانة العامة تقارير وافية عن المقترحات الخاصة بإنشاء سياسات جديدة أو تطوير وتعديل سياسات قائمة، وترفع تلك التقارير إلى الأمين العام لعرضها على كافة مستويات الحزب ذات العلاقة واستطلاع آراء القواعد الحزبية بشأنها.
    مادة 5:
    تعد الأمانات المركزية والمكاتب المتخصصة بالأمانة العامة مراجعة السياسات المقترحة في ضوء نتائج المناقشة ومقترحات القواعد الحزبية، وتصدر تقاريرها النهائية بشأنها.
    مادة 14:
    يعرض الأمين العام مقترحات السياسات على الهيئة العليا للحزب التي تتولى مناقشتها واتخاذ القرار المناسب فيها في ضوء لائحة النظام الأساسي للحزب وقرارات وتوجيهات الجمعية العامة.
    مادة 6:
    يعلن الأمين العام السياسات التي أقرتها الهيئة العليا، ويتم إبلاغها إلى كافة التشكيلات الحزبية ذات العلاقة للعمل بها، كما تكون تلك السياسات المعتمدة أساساً لصياغة برامج الحزب وخطابه الإعلامي وتحديد مواقف ممثليه في المجالس المنتخبة.
    مادة 7: البرنامج الأساسي للحزب
    يتم إعداد وتطوير البرنامج الأساسي للحزب وفق ذات الإجراءات والقواعد المطبقة في اقتراح وإقرار السياسات الرئيسية للحزب. ويعكس البرنامج الأساسي رؤية الحزب ورسالته وأهدافه الإستراتيجية، ويتضمن نتيجة متابعة الحزب وتحليله للقضايا الوطنية والإقليمية وتقييمه للسياسات والقرارات التي تتخذها الحكومة، وتقديره للفرص والمهددات التي يواجهها العمل الوطني في البلاد.
    مادة 8:
    يعتبر البرنامج الأساسي هو المرجعية التي يعتمد عليها ممثلو الحزب المنتخبين في كافة المجالس النيابية والنقابية والتعاونية ويعملون بكل جهدهم للحصول على موافقة تلك المجالس على ما يتبناه الحزب في برنامجه الأساسي ، ويمثل – إلى جانب البرنامج الانتخابي - خطة العمل حال تمكن الحزب من الفوز في الانتخابات البرلمانية وتشكيل حكومة أو حين المشاركة في حكومة ائتلافية.
    مادة 9:
    تلتزم كافة تشكيلات الحزب على جميع المستويات بالمشاركة الفاعلة الإيجابية في اقتراح عناصر البرنامج الأساسي ومناقشة توجهاته وتقرير مدى مناسبته واتفاقه مع مطالب الجماهير وانسجامه مع القيم المحورية التي يؤمن بها الحزب، كما تشارك في تنفيذه وتقييم فعاليته ومدى تقبل الجماهير لما يتضمنه من عناصر وما قد يتحقق عن تنفيذه من فوائد مجتمعية محددة.
    مادة 10:
    يكون البرنامج الأساسي هو المادة الرئيسية لما تنشره صحف ومطبوعات الحزب وما يتم عرضه على موقعه على شبكة الإنترنت. وتطرح مؤتمرات الحزب وفعالياته الجماهيرية عناصر البرنامج وتدعو المواطنين إلى تأييده.
    مادة11 :
    يخضع البرنامج الأساسي للمراجعة والتقييم من المستويات الحزبية المختلفة، ويكون تعديله بقرار من الجمعية العامة بناء على اقتراح الهيئة العليا.
    مادة12 : البرامج النوعية للحزب
    يعد الحزب مجموعات من البرامج الخاصة تعالج كل منها قضية محددة أو تتوجه إلى مجال معين من مجالات العمل الوطني. وتخضع البرامج النوعية في طريقة الإعداد والمتابعة والتقييم لذات القواعد والإجراءات التي تنطبق في حالة البرنامج الأساسي.
    مادة 13 : الآليات الرئيسية لتحقيق برامج الحزب:
    يعمل الحزب على تنفيذ برامجه وتحقيق الأهداف التي قام من أجلها باستخدام كافة الوسائل والآليات المشروعة المتاحة ومنها:
    1.التواجد في كافة الفعاليات والمنتديات والتجمعات الشعبية وجماعات المجتمع المدني التي تتلاقى مبادئها وأهدافها مع مبادئ الحزب وأهدافه،
    2.النشر والترويج في الصحف والمطبوعات وفي مختلف وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية التي تتاح للحزب،
    3.النشر والترويج في موقع الحزب على شبكة الإنترنت،
    4.تنظيم الحملات باستخدام الرسائل المختصرة على الهواتف المحمولة SMS والبريد الإلكتروني،
    5.تنظيم اللقاءات الفكرية والندوات والمؤتمرات الجماهيرية على مختلف المستويات التنظيمية،
    مادة 14 : التزامات الحزب
    يؤكد الحزب انتماءه لمصر وولاءه لدستورها ، واستيعابه لكل المصريين من أجل العمل لبناء مجتمع يحقق لكل منهم الفرص المتكافئة والحقوق والحريات الأساسية من دون تمييز بينهم، يعيشون في أمن واستقرار، وهم جميعاً سواء أمام القانون.
    ويعلن الحزب التزامه بما يلي:
    1.بذل أقصى الجهد من أجل توحيد المصريين وحشد جهودهم وتفعيل طاقاتهم لإقامة مجتمع أفضل للجميع يقوم على الحرية و العدالة و حق المواطنة و التأكيد علي الدولة المدنية و استعادة المسئولية التاريخية لمصر.
    2.تأكيد حرية الاعتقاد و التعبير و الانضمام لمختلف التكوينات و التشكيلات المجتمعية الشرعية، ورفض كل أشكال التمييز والتفرقة بين المواطنين لأي سبب من الأسباب.
    3.خدمة المواطنين والعمل على حل مشكلاتهم ومساندتهم في قضاياهم والتعبير الصادق عن آراءهم من خلال تشكيلات الحزب وآلياته وموارده.
    4.المشاركة في كل الانتخابات العامة والمحلية وكافة عمليات الانتخابات النقابية وغيرها بمرشحين تتوافر فيهم صفات المواطنة والقدرة والكفاءة والنزاهة، ودعمهم حتى يتمكن الحزب من الوصول إلى الحكم وتحقيق أهدافه في خدمة الوطن والمواطنين.
    5.أن تشغل كافة مناصب الحزب وعلى جميع المستويات من خلال الانتخابات الشفافة الحرة من بين مرشحين متعددين من بين أعضائه – ولمدة محددة - ومن دون تمييز بينهم بسبب النوع أو العقيدة أو غيرها من أشكال التمييز، وأن يكون أداء الحزب في جميع فعالياته ملتزماً بالديمقراطية وأن يكون نموذجاً للتطبيق الديمقراطي الصحيح.
    6.السعي لضمان التمثيل المتوازن لفئات المجتمع وإتاحة الفرص الكاملة لمشاركة المرأة والشباب في شغل المناصب القيادية بالحزب من دون تمييز.
    7.التعاون مع جميع مؤسسات المجتمع المدني المصرية التي تشاركه الإيمان بالديمقراطية ومبدأ المواطنة وسيادة حكم القانون وتأمين الحرية والمساواة والعدالة لجميع المواطنين.
    8.احترام حرية الصحافة ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة وكافة وسائل الاتصالات العامة وإبعادها عن تأثير وسيطرة الحكومة، ورفض الحبس والسجن في قضايا النشر، والدفاع عن حرية الكتاب والصحفيين في النقد وطرق كافة الموضوعات دفاعاً عن حق المواطنين في معرفة الحقائق.
    9.الدفاع عن حق المواطنين في التظاهر السلمي والإضراب والاعتصام وغيرها من أشكال الاحتجاج السلمي وفق القانون، ورفض العنف والتعذيب في السجون ومراكز الشرطة، وتأكيد حق السجناء في توفير الملبس والمأكل ومكان الاحتجاز المناسب وتلقي التعليم، والدفاع عن حقوق المواطنين في التملك وضمان الملكية الخاصة وحمايتها من التأميم وفرض الحراسة والمصادرة إلا بحكم قضائي وفق الدستور والقانون.
    10.رفض كافة أشكال الاعتقال والاعتقال المتكرر والعقاب الجماعي وغيرها من الأفعال والقرارات المقيدة للحريات إلا بحكم قضائي من القاضي الطبيعي.
    11.رفض حكم الطوارئ والأحكام العرفية إلا في الحالات الاستثنائية التي ينظمها القانون، ولا يكون إعلان حالة الطوارئ إلا لفترة محددة تنتهي بنهاية الأسباب الموجبة لفرضها.
    12.رفض كافة أشكال التعذيب واستخدام القوة المفرطة في تعامل أجهزة الأمن وقوات الشرطة مع المواطنين، ورفض كل أشكال التعدي على أمن وحرمة وكرامة ومساكن المواطنين وكافة أساليب القهر لإجبارهم على التخلي عن معتقداتهم أو الإقرار بجرائم لم يرتكبوها.
    13.تقدير دور الشرطة في حماية أمن الوطن والمواطنين في نطاق القانون و الشرعية الدستورية.
    14.تقدير دور القوات المسلحة الوطنية في حماية الوطن.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 30, 2017 2:23 pm